الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> سافر
أخبار ساخنة

أخبار بصور

الحريري يؤكد أنه ليس مرشحا لتشكيل

09:44:21 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

بيروت 27 سبتمبر 2020 (شينخوا) أكد رئيس الوزراء اللبناني السابق زعيم "تيار المستقبل" السني سعد الحريري اليوم (الأحد) أنه غير مرشح لتولي تشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب الحريري الإعلامي غداة اعتذار مصطفى أديب عن الاستمرار في مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال البيان "عطفا على مايتم تداوله إعلاميا، يؤكد المكتب الإعلامي للرئيس الحريري أنه غير مرشح لتولي تشكيل الحكومة الجديدة".

وأكد البيان ان "الحريري سيبقى على موقفه الداعم لمبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمسهل لكل ما من شأنه إنجاحها بصفتها الفرصة الوحيدة والأخيرة لوقف انهيار لبنان".

وكان مسار تشكيل الحكومة قد تعثر وسط تمسك أديب بمبدأ عدم استئثار أية طائفة بأية حقيبة وزارية وبتشكيل حكومة مصغرة من الاختصاصيين غير الحزبيين وهو الامر الذي قابله اصرار الثنائي الشيعي في "حركة أمل" و"حزب الله" على التمسك بوزارة المالية وتسمية الوزير الذي سيشغلها إضافة إلى تسمية الوزراء الشيعة .

وفي 31 أغسطس الماضي، أعلن عون، تكليف أديب بتشكيل حكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب على خلفية تداعيات انفجار مرفأ بيروت.

وكان تكليف أديب قد جاء بعد ترشيحه من الحريري ورؤساء الوزراء السابقين بعد قيام الرئيس الفرنسي بزيارتين متتاليتين إلى لبنان ووضعه أمام القوى السياسية مبادرة لمد يد العون لوقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت تشمل تشكيل حكومة جديدة وإصلاحات اقتصادية ومالية ونقدية وافقت عليها جميع الأطراف.

وخلال اجتماعهم مع الرئيس الفرنسي في اول سبتمبر الجاري تعهد رؤساء الكتل البرلمانية اللبنانية بأن تتشكل الحكومة الجديدة في غضون 15 يوما.

وبدوره تعهد ماكرون بمساعدة لبنان ومرافقته إلى مستقبل أفضل ، مؤكدا أن المجتمع الدولي سيدعم الإصلاحات في لبنان بتقديم مساعدات مالية.

يذكر أن النظام اللبناني يقوم على محاصصة طائفية وينص الدستور على أن يكون رئيس الوزراء من الطائفة السنية ورئيس البلاد من الطائفة المارونية المسيحية ورئيس البرلمان من الطائفة الشيعية ، إضافة إلى المناصفة بين المسيحيين والمسلمين في مقاعد البرلمان والحكومة وكذلك في وظائف الدولة العليا.

(مصدر:admin)