الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> سافر
أخبار ساخنة

أخبار بصور

قطر تؤكد دعمها الكامل لتحقيق المصا

09:44:21 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

الدوحة 24 سبتمبر 2020 (شينخوا) أكدت قطر اليوم (الخميس)، دعمها الكامل لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، في حين جددت موقفها الداعي لتسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

جاء ذلك خلال اجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني اليوم بأمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) جبريل الرجوب الذي يزور الدوحة حاليا، وفق ما ذكره بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وأضاف البيان أنه جرى خلال الاجتماع استعراض التعاون الثنائي بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار إلى أن الشيخ محمد أكد دعم بلاده الكامل لتحقيق المصالحة الوطنية، وجدد موقف قطر الداعي إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وعلى أساس حل الدولتين، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتتزامن زيارة الرجوب لقطر مع إعلان حركة فتح وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم اتفاقهما على رؤية مشتركة بعد اجتماعات انعقدت بينهما في مدينة اسطنبول التركية لمدة ثلاثة أيام على أن يتم تقديمها للحوار الفلسطيني.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد تحدث مساء أمس الأربعاء عن "أجواء إيجابية" تظلل اجتماعات الحركتين في إسطنبول، لافتا إلى أنها تركز على التوافق على إجراء الانتخابات العامة.

وأكد أشتية أن الأجواء "تبعث على الأمل بالوصول إلى النتائج المرجوة بإتمام المصالحة وطي صفحة الانقسام".

وتأتي هذه الاجتماعات بعد أن وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيات في 15 سبتمبر الجاري مع إسرائيل للتطبيع الكامل للعلاقات بينها.

وكانت آخر انتخابات فلسطينية أجريت للمجلس التشريعي مطلع عام 2006 وأسفرت عن فوز حركة حماس بالأغلبية، فيما كان قد سبق ذلك بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويؤمل أن تدفع الانتخابات إلى إنهاء الانقسام الداخلي المستمر بين الضفة الغربية وقطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع بالقوة منتصف عام 2007 بعد جولات من الاقتتال الداخلي مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

(مصدر:admin)