الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> بزنس
أخبار ساخنة

أخبار بصور

كويتيون يتظاهرون ضد التطبيع مع اسر

09:44:21 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

الكويت 22 سبتمبر 2020 (شينخوا) تظاهر العشرات من المواطنين الكويتيين اليوم (الثلاثاء) للتأكيد على رفضهم للتطبيع مع اسرائيل، تحت شعار "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، وذلك بعد أيام من توقيع كل من الامارات العربية المتحدة والبحرين على اتفاقية سلام مع اسرائيل.

وحمل المشاركون في هذه الوقفة التي جرت في "ساحة الارادة" قبالة مجلس الأمة وسط العاصمة الكويتية، أعلام فلسطين ولافتات كتب عليها "لا للتطبيع" و"التطبيع خيانة" و"الشعب الكويتي يرفض التطبيع واتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني".

وقال الناشط أنور يعقوب حياتي الذي دعا مواطنيه للتظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن "هذه الوقفة السلمية مع الشعب الفلسطيني مستحقة".

وأضاف حياتي في تصريحات للصحفيين "نحن مواطنون لاننتمي لأي تيار سياسي وخرجنا بدافع الحس القومي والوطني والعروبي والديني لنصرة قضية نؤمن بها وهي حق الشعب الفلسطيني".

وربط حياتي بين تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن احتمال توقيع الكويت لاتفاقية سلام مع اسرائيل بطموحاته السياسية ومساعيه للبقاء في سدة الحكم وذلك قبل أسابيع من موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وتابع "التطبيع قادم إن لم يتحرك الشعب الكويتي ويتصدى من خلال دعم الحكومة في مواجهة أي ضغوط خارجية".

من جهتها، قالت المواطنة الكويتية منى البغلي إن هذا التجمع يهدف إلى رفض التطبيع مع إسرائيل واستنكار الاحتلال وسلب أرض الفلسطينيين.

وأضافت البغلي متحدثة للصحفيين خلال الوقفة "من حق الفلسطينيين العيش على أرضهم بسلام وهذه رسالة من المواطنين الكويتيين للتأكيد على حبنا للقيادة السياسية ودعم موقفها الثابت من القضية الفلسطينية".

وكانت الحكومة الكويتية أكدت في بيانها الأسبوعي أمس الاثنين "التزامها" بالوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعم خياراته.

وأعربت الحكومة في بيان، عن تأييدها لكافة الجهود الهادفة إلى الوصول الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يضمن للشعب الفلسطيني انهاء الاحتلال وعودة اللاجئين واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين.

ولفتت الحكومة الكويتية الى "مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى".

كما أصدرت القوى السياسية الكويتية بيانا مشتركا استنكرت فيه تصريحات ترامب التي أكد خلالها أن الكويت متحمسة للتطبيع مع إسرائيل.

ووقعت الإمارات والبحرين قبل أسبوع اتفاقيتين لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في البيت الأبيض برعاية أمريكية، الأمر الذي قوبل بتنديد فلسطيني شديد.

(مصدر:admin)