الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> عالمي
أخبار ساخنة

أخبار بصور

السلطة الفلسطينية تعلن التخلي عن ت

09:44:21 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

رام الله 22 سبتمبر 2020 (شينخوا) أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم (الثلاثاء)، التخلي عن ترؤس مجلس الجامعة العربية بدورته الحالية، احتجاجا على موقف الجامعة من اتفاقيات التطبيع بين دولتي الإمارات والبحرين مع إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، خلال مؤتمر صحفي في مدينة رام الله، إنه وجه رسالة رسمية إلى أمانة الجامعة العربية تؤكد تخلي فلسطين عن حقها في ترؤس مجلس الجامعة بدورته الحالية.

وأكد المالكي أن فلسطين عضو في الجامعة العربية وعملت من أجل تعزيز دورها ومكانتها، وأنها لن تتنازل عن مقعدها في الجامعة "لأن ذلك سيخلق فراغا يمكن أن يولد سيناريوهات مختلفة نحن في غنى عنها في هذه المرحلة الحساسة".

وأضاف أن فلسطين "لا يشرفها أن تشاهد هرولة العرب باتجاه التطبيع المجاني مع إسرائيل خلال رئاستها مجلس الجامعة العامة".

وأكد أن "التطبيع المجاني مخالفة فاضحة لقرارات القمم العربية بخصوص مبادرة السلام العربية" التي تم إطلاقها عام 2002 وتنص على إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل بعد انسحابها من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

وانتقد المالكي أجواء اجتماع مجلس وزراء الجامعة العربية الأخير على مستوى مجلس وزراء الخارجية، معتبرا أنه "إما يشجع أو يصمت عن التطبيع".

ووقعت الإمارات والبحرين قبل أسبوع اتفاقيتين لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في البيت الأبيض برعاية أمريكية، الأمر الذي قوبل بتنديد فلسطيني شديد.

وانتقد مسؤولون فلسطينيون بشدة الجامعة العربية على خلفية عدم اتخاذ موقف بإدانة التطبيع الإماراتي البحريني مع إسرائيل، ولوحوا مؤخرا باحتمال اتخاذ قرار بالانسحاب الفلسطيني منها.

(مصدر:admin)