الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> عالمي
أخبار ساخنة

أخبار بصور

نائب وزير الدفاع السعودي: نسعى للو

09:44:21 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

الرياض 22 سبتمبر 2020 (شينخوا) قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، إن بلاده تسعى للوصول إلى سلام شامل ودائم في اليمن الذي يشهد صراعا مسلحا منذ سنوات.

وكتب الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على حسابه عبر تويتر بمناسبة اليوم العالمي للسلام، "نتطلع إلى أن ينعم العالم بالسلام في أرجائه".

وتابع "نسعى مع دعاة السلام وأشقائنا في اليمن للوصول إلى سلام شامل ودائم من خلال تنفيذ اتفاق الرياض وتكامل الجهود مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث لإنهاء الأزمة وعودة اليمن الى محيطه الخليجي والعربي".

وتقود السعودية منذ مارس من العام 2015 تحالفا عسكريا عربيا لدعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته في مواجهة الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني.

ورعت السعودية في الخامس من نوفمبر الماضي اتفاقا في الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال، بعد معارك بين الجانبين وسيطرة الأخير على مدينة عدن وأهم مدن المحافظات الجنوبية.

وفي يوليو المنصرم اتفقت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على مسار وآلية للتسريع بتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بينهما برعاية سعودية، بعد تعثر تنفيذه على أرض الواقع.

ونص اتفاق الرياض على تشكيل حكومة مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية خلال 30 يوما، وتنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية.

(مصدر:admin)